مكملات غذائية قد تضر الكبد

حذَّرت اختصاصية التغذية المسجَّلة كيران كامبل من أن العديد من المكملات الغذائية التي تبدو طبيعية يمكن أن تُسبِّب التهاب الكبد، وارتفاع إنزيمات الكبد، أو في حالات نادرة، الفشل الكبدي.
وأشارت إلى أن هذه المكملات قد تضعف امتصاص العناصر الغذائية وتتداخل مع الأدوية.
وأوضح تقرير لموقع «EatingWell» أن بعض المكملات الغذائية الشائعة تحمل مخاطر حقيقية على صحة الكبد، خصوصاً عند تناولها بجرعات عالية أو لفترات طويلة.
وحذَّر الخبراء من أن الضرر قد يحدث بسبب تعقيد المنتجات، أو تفاعل مكوناتها، أو احتوائها على ملوثات غير مُدرجة على الملصق مثل المبيدات والمعادن الثقيلة.
• الكركم/الكركمين بجرعات عالية: خصوصاً عند تناوله مع الفلفل الأسود الذي يزيد امتصاصه.
وشدَّد الخبراء على أن المكملات الرياضية ومكملات إنقاص الوزن التي تحتوي على مكونات متعددة غالباً ما تكون الأكثر خطورة، لأنها قد تحتوي على مكونات مخفية أو ملوثات.
كما حذَّروا من أن المكملات التي تبدو «طبيعية» ليست بالضرورة آمنة، ودعوا المستهلكين إلى استشارة الطبيب قبل تناول أي مكمل، خصوصاً لمن يعانون من أمراض الكبد أو يتناولون أدوية موصوفة.
ودعا الباحثون إلى توخي الحذر وعدم الاعتماد على الادعاءات التسويقية، واللجوء إلى المصادر الطبية الموثوقة، مع التأكيد على أن الوقاية خير من العلاج.